الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

طريقة علاج فرد حمام إذا كسر جناحة !

ربما يحدث احيانا ان يكسر جناح الطائر، في هذه الحالة الطائر يحتاج الى مساعدة فورا، كسر الجناح سوف يلغي القدرة على الطيران، مما يعني  أن يكون الحمام معرض للمخاطر.




 
الخطوة الاولى: احضر الطائر الى مكان آمن
             
قبل عمل أي شي، احضر الطير الى مكان هادئ آمن بعيد عن الحيوانات والطيور الاخرى، ويجب ان تكون حذر جدا في الامساك بالطائر حتى لا يزيد الجرح او تسبب جرح اخر، فالطائر سوف يحاول الهرب منك، بعد ان تمسكه ضع الحمامة المصابة في مكان صغير جدا ( صندوق او قفص ) اترك الحمام المصابة به حتى تهدأ لفترة من الوقت.
الخطوة الثانية: فحص الطير
                                   
في الحقيقة لا يعني ان الطير بالضرورة لا يطير بان الجناح مكسور، ربما لا يطير بسبب مرض او مصاب بامر اخر، الكسر يكون واضح فربما يميل الجناح الى اسفل او يتدلى بشكل غير طبيعي، عموما الجميع يدرك متى يكون الجناح مسكور ام لا، في حالة الشك الافضل ان ترسله الى طبيب بيطري.
 
من المهم غسل الجرح المفتوح وخاصة اذا وجدت اشارات دم مع استخدام المطهر اليود، في بعض الحالات يفضل الذهاب الى الطبيب البيطري ، ولكن اذا كانت لديك خبرة كافية فيمكن المعالجة الاولية      
 
الخطوة الثالثة:        
                                     
- استخدام الاجهزة الطبية الضرورية مثل الشريط اللاصق والشاش والمقص                
                                     
- عند وضع الضماد يجب ان يضم الجناح المكسور الى الجسم في موقعه الطبيعي.                      
                                     
- يتم لف الشريط من الخارج على الجناح المكسور وحول الجسم.                  
                                     
- يجب ان تنتبه وتكون متاكد بانك تفعل الامر الصحيح ولا تعيق التنفس أو الارجل مثلا                  
                                     
- من الجيد ان يساعدك شخص اخر في مسك الحمام ليكون التثبيت بشكل صحيح بدون عوائق.                   
                                     
- بعد ان تتم العملية راقب الطير لدقائق، فيجب ان تكون الارجل حره الحركة، ويكون الجناح المسكور ثابت تماما، اما الجناح الاخر فيكون حر يستخدمه الطائر في التوازن والمشي
 
 

 

 

  الخطوة الرابعة:                                      
اذا كان الطير قادر على الشرب والاكل لوحده ، فيجب عدم ازعاجه وهذا مؤشر جيد على تحسن صحته مستقبلا، في حالة صعوبة ان ياكل بمفرده يجب اتباع طريق التغذية اليدوية كما ذكرناها في الموقع. ومن المهم استخدام الفيتامينات والمضادات الحيوية لتقوية الحمام.
 
 
الخطوة الخامسة:     
اترك الطير في مكان آمن واحصره في منطقة صغيرة وذلك لسلامته من الحركة، ويجب ملاحظة الطير هل الشريط والضماد في مكانه هل هناك مشكلة ما، هل الطائر ياكل ويشرب. يجب ان تترك الشريط والضماد على جناح الطائر تقريبا شهر، يتم تغيير الضماد كل اسبوع او في حالة تلوثه. 

          
                                     
الخطوةالسادسة:  
   
بعد ان يشفى الطائر، ضعه في مكان واسع واتركه يتعلم الطيران مرة ثانية، اذا كان بمقدروه الطيران فهذا جيد، ويمكن اطلاق سراحه للطيران بشكل كامل. اما في حالة عجز الطائر من الطيران يفضل استشارة طبيب بيطري واذا لم يوجد حل لطيران الحمامة فانت مسؤول عنه تتخذ ما تراه مناسب.( ابقاءه ورعايته، صديق يرغب بالاهتمام به، او حمام مشوي     
...................................................................... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

S Pink Premium Pointer